قواعد ادارة رأس المال والمخاطر .

قواعد ادارة رأس المال والمخاطر .

 

تمثل ادارة رأس المال والمخاطر الجزء الاهم في مجال المضاربة ، فبعد دراسة علوم التحليلات باختلاف انواعها ياتي الجزء الخاص بادارة المضارب لامواله بنجاح ، وهو الجزء الاهم لانه هو الجزء الذي يفرق بين المضارب المحترف والمضارب الغير محترف .

فكلما كانت ادارتك لاموالك ناجحة كلما تمكنت من الاستمرار في السوق بالتالي يظل لديك الفرصة للنجاح .

ادارة المخاطرة تعني تحديد الجزء الذي يمكن ان يفقده المضارب من رأس ماله وتقبله تماما بحيث لايؤثر في نفسية المضارب اذا لم تنجح توقعاته ، وهذا سيقودنا الى سؤال غاية في الاهمية وهو

هل حقا يمكن ان يخطأ المضارب في التحليل او التوقعات ؟

بالطبع الاجابة نعم ، فاعظم المضاربين يخطئون احيانا في توقعاتهم وهو ما يجعل العمل في هذا السوق امر صعب ، فالنجاح يتطلب معرفة الحقائق التي تتحكم في السوق واحد هذه الحقائق هو ان التوقعات لن تعطي دائما نتائج ايجابية ، فمهما بلغت دقة توقعاتك مستوى عالي لن تكون بأي شكل من الاشكال اعلى من 80% كمضارب غير محترف .

بعد الوصول الى مرحلة الاحتراف ستتمكن انت كمضارب من تحديد نسب الاحتمالات بدقة اعلى لكل مضاربة على حدة وهو بالطبع امر ستصل له بعد فترة كبيرة من التداول والدراسة .

ولذلك تعد ادارة رأس المال وادارة المخاطر امر هام ، فهي التي تمكنك من الربح ومن الممكن ان تتعرض لخسائر كبيرة اذ لم يكن لديك خطة متكاملة لادارة اموالك .

ولبناء خطة لادارة رأس المال يجب ان تتبع بعض القواعد :

 

القاعدة الاولى : استخدام اوامر وقف الخسائر .

تعد ألية وقف الخسائر احد اهم الوسائل لحماية المضارب من التقلبات السعرية والتي قد تؤدي لخسارة رأس ماله في وقت بسيط ، حيث انك بوضع حد وقف الخسائر تكون قد وضعت حد للخسائر التي يمكن ان تتحملها في هذه الصفقة وهو ما يعني انه اذا ما كانت توقعاتك صحيحة لن تخسر بأي حال من الاحوال اكثر مما قد حددته انت سلفا ، فبالتالي يكون لديك ثقة في نفسك كمضارب وهو امر هام ايضاً .

القاعدة الثانية :

تحديد نسب المخاطرة قبل الدخول الى الصفقة .

يجب ان تحدد قبل الدخول الى الصفقة المبلغ الذي ستتحمله اذا ما كانت توقعاتك خاطئة ، وهو ما يعني تحديد المبلغ الذي يمكن ان تخسره قبل ان تبدأ التداول ، والامر الاهم هو ان تكون متقبل تماما انه يمكن خسارة هذا المبلغ ، وان خسارته لن تؤثر على نفسيتك كمضارب ، بالتالي كلما وجدت ان هذا المبلغ يمكن ان يؤلمك عند فقدانه حاول تقليل هذا المبلغ للحد الذي تتقبله تماما .

 

القاعدة الثالثة : التداول بايجابية

التداول بايجابية هو ان يكون المبلغ المخاطر به ليس اقل بأي حال من الاحوال ، وهو ما يسمى بالعائد الى المخاطرة ” Reward to risk  ” والعائد من المضاربة يجب الا يكون اقل باي حال من الاحوال ، فعند تحديد الصفقة يجب تحديد حجم المخاطرة فيها الى جانب توقع ما يمكن ان تجنيه الصفقة من ارباح فاذا كان اقل من المبلغ الذي تخاطر به ، لا تدخل الصفقة من البداية .

top

جميع الحقوق محفوظة | كافيو للوساطة المالية 2010