مؤشرات التحليل الفني

المؤشرات الفنية

هناك العديد من الادوات المستخدمة في علم التحليل الفني والتي تهدف الى تزويد المضارب برؤية افضل عن تحركات السوق ، ومن ضمن هذه الوسائل ” المؤشرات الفنية ”

وهذه المؤشرات يتم حسابها عن طريق معادلات رياضية تعتمد في الاساس على حركة السعر ، وتساعد هذه المؤشرات في التنبأ بحركة السعر المستقبلية ولذلك تعد من اهم وسائل التحليل .

وتنقسم المؤشرات الفنية الى نوعين ، هما :

المؤشرات الاتجاهية ” Trend Indicators  ”

وهي مؤشرات تستخدم لتحديد اتجاه الاسعار وتساعد المحلل على عملية ملاحقة الاتجاه .

مؤشرات الزخم ” Momentum indicators  ”

وهي مؤشرات تستخدم في قياس قوة وسرعة حركة السعر الحالية بالمقارنة مع الفترات الزمنية السابقة لاعطاء المضارب مناطق التشبعات الشرائية او البيعية ومناطق وصول السعر الى الاكتفاء .

 

اهم المؤشرات الاتجاهية ..

مؤشر المتوسط المتحرك ” Moving average indicator  ”

يعتبر مؤشر المتوسط المتحرك احد اهم انواع المؤشرات الفنية ، وهو الاكثر استخداما ما بين المضاربين وتعمل على احتواء حركة السعر ومتابعته بهدف اعطاء المضارب صورة اوضح لنوع وقوة الاتجاه .

ويعتبر المتوسط المتحرك متوسط لمجموعة من الاسعار يتم حسابه لعدد معين من الفترات السابقة ، فبذلك اذا اردنا الحصول على متوسط اسعار اخر 20 يوم ، فيتم جمع اسعار الاغلاقات لاخر 20يوم وبالقسمة على 20 فتحصل على متوسط تحرك الاسعار في اخر 20 يوم ، وبالتالي يتم اضافة اليوم الجديد واستبعاد الاقدم ولذلك يسمى المتوسط المتحرك .

انواع المتوسطات المتحركة :

هناك ثلاثة انواع من مؤشر المتوسط المتحركة

المتوسط المتحرك البسيط ” Simple moving average  ”

المتوسط المتحرك المرجح ” Linear weighted moving average  ”

المتوسط المتحرك الأسي ” Exponential moving average  ”

ويقوم كلا منهم بنفس الوظيفة مع اختلافات في العمليات الحسابية فقط ، فكل نوع من هذه الانواع يهتم باعطاء المضارب المعلومات الخاصة بنوع الاتجاه ، قوة الاتجاه ، نقاط ضعف الاتجاه والتي تقود الى انعكاسه .

مؤشرات الزخم : ” Momentum indicator  ”

الزخم هو معدلات تغير حركة السعر في فترة زمنية معينة ، فهو يقوم بقياس سرعة حركة السعر مع تحديد قوة او ضعف الاتجاه .

وهناك العديد من مؤشرات الزخم والتي تقوم على نفس الفكرة ، وتقوم ايضاً بنفس الوظيفة مع اختلافاتها .

اهم المؤشرات الخاصة بقياس الزخم :

مؤشر الاستوكاستك ” Stochastic”

هو احد مؤشرات الزخم الشهيرة والذي تم ابتكاره على يد ” جورج لين ” ” George lane  ” عام 1950 ، ويقوم المؤشر بقياس سعر الاغلاق الاخير بالنسبة للحد الاعلى والادنى للسعر في فترة زمنية محددة

ويعطي مناطق التشبعات البيعية والتي بعدها قد يبدأ السعر في الاكتفاء ومن ثم تغير المسار ، فاذا افترضنا ان المؤشر يتجه الى مناطق التشبعات البيعية فهذا يعني ان هناك زيادة في احتمالية اتجاه السعر الى الصعود في الفترات القادمة ، او ان المؤشر يتواجد في مناطق التشبعات الشرائية مثلا وهو ما يعني ان احتمالية اتجاه السعر الى الهبوط قد زادت في الفترة الحالية ، ولكنه لايعطي توقيت لهذه التحركات ، فهو فقط يعطي اشارات على تشبع السعر ولا يعطي اشارات على متى سيتحرك السعر في اتجاه معين .

top

جميع الحقوق محفوظة | كافيو للوساطة المالية 2010